4951 4952 4953 4954 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=12011وعبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، - رضي الله عنهما - قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=849424كان قيمة المجن الذي قطع فيه رسول الله -عليه السلام- عشرة دراهم".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=12011وعبد الرحمن بن عمرو، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15503الوهبي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13جده ، مثله.
فلما اختلف في قيمة المجن التي قطع فيه رسول الله -عليه السلام- احتيط في ذلك، فلم يقطع إلا فيما قد أجمع أن فيه وفاء قيمة المجن التي جعلها رسول الله -عليه السلام- مقدارا أن لا يقطع فيما هو أقل منها، وهي عشرة دراهم.
ش: أي احتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وأيمن الحبشي، وأم أيمن; فإن في أحاديثهم أن قيمة المجن التي قطع فيها رسول الله -عليه السلام- كانت يومئذ دينارا أو عشرة دراهم، فهذه تخالف ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن قيمته كانت ثلاثة دراهم.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا أن ثمنه كان ثلاثة دراهم أو خمسة دراهم أو أربعة دراهم، فلما وقع هذا الاختلاف وكان طريق إثبات هذا الضرب من المقادير التوقيف أو الاتفاق، ولم يثبت الاتفاق فيما دون العشرة، وثبت الاتفاق في العشرة أثبتناها، ولم نثبت ما دونها لعدم الاتفاق فيه.
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فأخرجه بإسناد صحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، nindex.php?page=showalam&ids=12011وعبد الرحمن بن عمرو الدمشقي الحافظ إمام أهل الشام، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غير "الصحيح" عن محمد بن إسحاق المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى بن عمرو بن العاص المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن السري العسقلاني - [ ص: 577 ] وهذا لفظه وهو أتم- قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421ابن نمير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=675737 "قطع رسول الله -عليه السلام- يد رجل في مجن قيمته دينار أو عشرة دراهم".
فإن قلت: روى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي هذا الحديث في "سننه" وفي كتابه "الخلافيات" من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود، ثم خالفه nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم، فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، عن أيمن الحبشي، ثم أسنده عن أيمن .
فإن كان لا يقطع السارق إلا في ثمن المجن وأكثر، وكان ثمن المجن يومئذ دينارا، ثم حكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال: أيمن الحبشي من أهل مكة، مولى ابن أبي عمرة المكي، سمع nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، روى عنه ابنه nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد ثم قال: روايته عن النبي -عليه السلام- منقطعة.
قلت: هذان حديثان رواهما nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: أحدهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، والآخر عن أيمن، فلا يعلل أحدهما بالآخر.
ولهذا أخرج nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم في "المستدرك": حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقال: صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وشاهده حديث أيمن، ثم أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن أيمن .... الحديث.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "ثمن المجن الذي يقطع فيه: دينار".
قال: وأخبرنيه nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب مثله.
وإبراهيم هو ابن أبي يحيى ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي حسن الظن فيه.
[ ص: 578 ] وقال صاحب "التمهيد": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث، ثنا قاسم، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410ابن إدريس، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=671127 "قوم المجن الذي قطع فيه النبي -عليه السلام- عشرة دراهم".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12129عبيد الله بن سعيد، أنا عمي، ثنا أبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح حدثه، أن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس كان يقول: "ثمنه عشرة دراهم".
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص فأخرجه: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، nindex.php?page=showalam&ids=12011وعبد الرحمن بن عمرو الدمشقي الحافظ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده.
فإن قلت: قد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي هذا الحديث في "سننه" ثم قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: هذا رأي من nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
قلت: إذا ذكر الصحابي شيئا وأضافه إلى زمن النبي -عليه السلام- كان مرفوعا عندهم، فليس هذا برأي بل هو خبر أخبر به، وهو محمول عندهم على أنه سمعه.
[ ص: 579 ] وفي كتاب "الحجج" لعيسى بن أبان: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17174موسى بن داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال: "مضت السنة أن لا تقطع يد السارق إلا في دينار أو عشرة دراهم، ومضت السنة بأن قيمة المجن دينار أو عشرة دراهم".
وفي "الحجج" أيضا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن المثنى بن الصباح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال: "مضت السنة من رسول الله -عليه السلام- أن لا تقطع اليد إلا في عشرة دراهم".
فإن قلت: حكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال لخصمه: أنت تزعم أن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ليس ممن تقبل روايته.
قلت: الحنفية يعملون بروايته ولا يردون شيئا منها إذا لم يعارضه ما هو أقوى منه، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" في باب: من قال: يرث قاتل الخطأ: nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي كالمتوقف في روايات nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب إذا لم ينضم إليها ما يؤكدها.
وأما حديث أيمن الحبشي فأخرجه: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد بن الأصبهاني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن معاوية بن هشام القصار الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد المكي، كلاهما عن أيمن الحبشي المكي .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طرق متعددة.
فإن قيل: حكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال: أيمن الذي رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء رجل حدث لعله أصغر من nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء حديثا عن نفيع ، عن كعب، فهذا منقطع، فقال خصمه: روى nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن أيمن ابن أم أيمن، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أخو أسامة، قتل يوم حنين قبل أن يولد nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، ولم يبق بعده -عليه السلام- فيحدث عنه.
ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي حديث nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن أيمن مولى ابن الزبير ، عن نفيع ، عن كعب، ثم قال: وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إليه في "التاريخ" واستدل هو وغيره بذلك على أن حديثه في المجن منقطع.
قلت: كلام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يعطي أن أيمن الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء غير ابن أخي أسامة، وأنهما رجلان.
وقد حكاه صاحب "المستدرك": عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ما صرح من هذا، فذكر ما حكيناه عنه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن أيمن، ثم قال: سمعت أبا العباس، سمعت الربيع يقول: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول: أيمن هذا هو ابن [ ص: 581 ] امرأة كعب وليس بابن أم أيمن، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم: والدليل على صحة قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ما حدثنا أبو بكر بن إسحاق، أنا إسماعيل بن قتيبة، ثنا يحيى، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، عن أيمن -قال: وكان أيمن رجلا يذكر منه خير- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=849418 "لا تقطع يد السارق في أقل من ثمن المجن، وكان ثمن المجن يومئذ دينارا".
فأيمن بن أم أيمن الصحابي أخو أسامة لأمه أجل وأنبل من أن ينسب إلى الجهالة فيقال: كان رجلا يذكر منه خير، إنما تقال مثل هذه اللفظة لمجهول لا يعرف بالصحبة. انتهى كلامه.
وظاهر كلام nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أنهما رجل واحد، وقد صرح بذلك جماعة، فقال nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان في "الثقات": أيمن بن عبيد الحبشي هو الذي يقال له: أيمن بن أم أيمن مولى النبي -عليه السلام- نسب إلى أمه، وكان أخا لأسامة لأمه، ومن زعم أن له صحبة فقد وهم، وحديثه في "القطع" مرسل.
وفي "معرفة الصحابة" لابن منده: أيمن بن أم أيمن، وهو ابن عبيد بن عمرو أخو أسامة لأمه، أمهما nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن حاضنة النبي -عليه السلام- ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده عن nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق قال: وممن شهد مع رسول الله -عليه السلام- حنينا من أهل بيته أيمن بن عبيد، وكانت أمه nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن مولاة رسول الله -عليه السلام- وكان أخا لأسامة لأمه.
وفي كتاب nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم: أيمن الحبشي مولى أبي عمرو، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ونفيع، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، وابنه nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: روى nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، عن أيمن بن أم أيمن، قال: وأيمن رجل من التابعين لم يدرك النبي -عليه السلام-.
ذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في ترجمة واحدة، فهو تصريح بأنهما واحد.
وفي "الاستيعاب" nindex.php?page=showalam&ids=13332لابن عبد البر: أيمن بن عبيد الحبشي هو أيمن بن أم أيمن [ ص: 582 ] مولاة رسول الله -عليه السلام- أخو أسامة لأمه، كان ممن بقي مع رسول الله -عليه السلام- يوم حنين ولم ينهزم، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق فيمن استشهد يوم حنين.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أنه صحابي معروف الصحبة، وقال في "أحكام القرآن": ولد في عهده -عليه السلام- وعاش بعد وفاته -عليه السلام- وإذا ثبت أنهما واحد وأن أيمن بن أم أيمن من الصحابة، كما عده جماعة منهم، وأنه بقي بعد النبي -عليه السلام- كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، تحمل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عنه على الاتصال.
فإن قيل: هو صحابي كما زعم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره فرواية nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عنه مرسلة، وإن كان من التابعين كما زعم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره فروايته مرسلة، والقائل بهذا الحديث يحتج بالمرسل كيف وقد تأيد بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي صححه صاحب "المستدرك" وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق من وجه ثان، وصاحب "التمهيد" من وجه ثالث، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من وجه رابع على ما ذكرناه، وتأيد أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - المذكور، وبما ذكرنا عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن مولاة النبي -عليه السلام- فأخرجه بإسناد صحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح المكي ، عن أيمن بن أم أيمن ، عن أم أيمن -حاضنة النبي -عليه السلام- يقال: اسمها بركة- عن النبي -عليه السلام-.
فإن قيل: أيمن هذا عده جماعة من الصحابة، وقالوا: إنه قتل يوم حنين ولم يدركه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، فيكون الحديث منقطعا.
[ ص: 583 ] قلت: قد بسطنا الكلام فيه في الحديث السابق، وملخصه وهاهنا أيضا: أن أيمن إن كان من الصحابة - رضي الله عنهم - ومات يوم حنين على ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق يكون الحديث منقطعا، ولكن تأيد بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، وإن كان تأخر وفاته إلى ما بعد النبي -عليه السلام- كما زعمه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي يكون الحديث متصلا، وإن كان من التابعين على زعم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره، فيكون أيضا متصلا لا محالة، فافهم.