4956 ص: قيل لهم: هذا كما ذكرتم لو لم يختلف في ذلك عنها، فقد روى ابن عيينة ، عن الزهري، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة، ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ما قد ذكرنا في الفصل الأول، فكان ذلك إخبارا منها عن فعل النبي -عليه السلام- لا عن قوله.
ويونس بن يزيد عندكم لا يقارب ابن عيينة، ، فكيف تحتجون بما روى وتدعون ما روى ابن عيينة؟! ؟
ش: أي قيل لهؤلاء في جواب ما ذكروا من قولهم: "فدل ذلك أن ما ذكر عنها في الحديث الأول...." إلى آخره.
وتقريره أن يقال: كنا نسلم ما ذكرتم من ذلك لو لم يختلف في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - وقد اختلف كما ذكرنا، ففي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عنها إخبار منها عن فعل النبي -عليه السلام- لا عن قوله، وتعيين المقدار اجتهاد منها كما قد ذكرنا، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي إخبار عن قوله -عليه السلام- ويونس هذا لا يقارب عندكم ولا عند غيركم nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، فكيف تحتجون بقول يونس وتتركون قول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان؟!
فإن قيل: لا نسلم أن يونس لا يقارب nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، وقد قال يحيى:
[ ص: 587 ] أثبت أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ويونس، وقال أحمد بن صالح المصري: نحن لا نقدم في nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على يونس أحدا.
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان إمام، عالم، ورع، زاهد، حجة، ثقة، ثبت، مجمع على صحة حديثه، وكيف يقاربه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد، وقد قال ابن سعد: كان يونس حلو الحديث وكثيره، وليس بحجة ربما جاء بالشيء المنكر.