6457 ص: حدثنا مبشر بن الحسن ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قال: ثنا الحريش بن سليم الكوفي ، عن طلحة اليامي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=653997 "كل مسكر حرام".
6458 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13529الحسين بن نصر، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى: " أن النبي -عليه السلام- لما بعث أبا موسى 5 ومعاذا إلى اليمن ، قال أبو موسى: : إن شرابا يصنع في أرضنا من العسل يقال له: البتع، ، ومن الشعير يقال له: المزر، . فقال النبي -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=653997كل مسكر حرام".
[ ص: 76 ] ش: هذان طريقان:
الأول: عن مبشر بن الحسن بن مبشر القيسي البصري، وثقه ابن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي صاحب "المسند"، عن الحريش -بفتح الحاء وكسر الراء المهملتين وفي آخره شين معجمة- ابن سليم الجعفي، ويقال: الثقفي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي: ثقة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ليس بثقة. روى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف اليامي -بالياء آخر الحروف، روى له الجماعة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عامر بن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري الصحابي.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: أنا يحيى بن موسى البلخي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: ثنا حريش بن سليم، ثنا طلحة اليامي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن أبي موسى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=653997 "كل مسكر حرام".
الثاني: إسناده صحيح. عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عامر ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه -.
فهذا كما رأيت قد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أحاديث هذا الباب عن ثلاثة عشر نفرا من الصحابة وهم: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة الصديقة nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة زوجا النبي -عليه السلام-، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد بن عبادة ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري - رضي الله عنهم -.
ولما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر قال: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو ، وعبادة ، وأبي مالك الأشعري ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، والأشج العصري ، وديلم، nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ، nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية ، وعبد الله بن مغفل، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، ويزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=101ووائل بن حجر ، وخوات بن جبير - رضي الله عنهم -.
قلت: وفي الباب أيضا عن قرة بن إياس، nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة، وطلق بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=60وأبي قتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ، وأبي وهب الجيشاني ، والضحاك بن النعمان ، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة الباهلي ، وأبي بردة بن نيار - رضي الله عنهم -.
فهؤلاء كلهم ستة وثلاثون نفرا من الصحابة قد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن ثلاثة عشر نفرا منهم، وقد ذكرناهم فبقي ثلاثة وعشرون نفرا.
[ ص: 78 ] الأول: nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه -:
الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت - رضي الله عنه -:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: ثنا الحسين بن أبي السري، ثنا عبد الله، ثنا سعيد بن أوس ، عن أبي بكر بن حفص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز ، عن ثابت بن السمط ، عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت - رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=679889 "يشرب ناس من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه".
الثالث: أبو مالك الأشعري - رضي الله عنه -، قيل: اسمه الحارث، وقيل: عبيد، وقيل غير ذلك:
[ ص: 79 ] الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب في "مسنده": حدثني شمر بن نمير ، عن حسين بن عبد الله بن ضميرة ، عن أبيه، عن جده، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه -، عن رسول الله -عليه السلام- أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664158 "ما أسكر كثيره فقليله حرام".
وهذا حديث ضعيف.
الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: ثنا الحسن بن أحمد بن سعيد الرهاوي، ثنا العباس بن عبيد الله، ثنا عمار بن مطر، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن الحجاج ، عن حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن عبد الله ، عن النبي -عليه السلام- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653997 "كل مسكر حرام. قال عبد الله: هي الشربة التي أسكرتك".
السادس: nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه -:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=14953أبو يعلى في "مسنده" بلفظ: "أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - في رفقة من عبد القيس...." الحديث. وفيه: "إن الظروف لا تحل ولا تحرم، ولكن كل مسكر حرام".
التاسع: nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: ثنا علي بن ميمون الرقي، ثنا خالد بن حيان ، عن سليمان بن عبد الله بن الزبرقان ، عن يعلى بن شداد بن أوس قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "كل مسكر حرام على كل مؤمن".
العاشر: nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل:
الحادي عشر: nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة بن الحصيب: [ ص: 81 ] أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق: عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=101920 "اجتنبوا كل مسكر".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني: عن الدبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق .
الثاني عشر: nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني مطولا جدا: عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، عن عمه محمد بن حجر ، عن عمه سعيد بن عبد الجبار ، عن أبيه، عن أمه أم يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال: "لما بلغنا ظهور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرجت وافدا عن قومي حتى قدمت المدينة ...." الحديث بتمامه. وفيه "وكل مسكر حرام".
الثالث عشر: خوات بن جبير:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه": ثنا محمد بن هارون، ثنا محمد بن يحيى القطعي، ثنا عبد الله بن إسحاق، قال: حدثني أبي، عن صالح بن خوات بن صالح بن خوات بن جبير الأنصاري ، عن أبيه، عن جده عن خوات بن جبير ، عن رسول الله -عليه السلام- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664158 "ما أسكر كثيره فقليله حرام".
قلت: "التبعة" بفتح التاء المثناة من فوق وكسر الباء الموحدة، وهي الأربعون من الغنم، وهذا نصاب الغنم، وقيل: هو اسم لأدنى ما تجب فيه الزكاة من كل الحيوان.
قوله: "ولصاحبها اليتمة" بالياء آخر الحروف ثم التاء المثناة من فوق، وأراد بها الشاة الزائدة على الأربعين حتى تبلغ الفريضة الأخرى، وقيل: هي الشاة تكون لصاحبها في منزله يحلبها وليست بسائمة.
قوله: "وفي السيوب" جمع سيب -بفتح السين المهملة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره باء موحدة- قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: يريد به المال المدفون في الجاهلية أو المعدن، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: ولا أراه أخذ إلا من السيب وهو العطاء.
وقيل: السيوب عروق من الذهب والفضة تسيب في المعدن أي تتكون فيه وتظهر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير: السيوب الركاز.
قوله: "وفي البعل" بفتح الباء الموحدة وسكون العين المهملة، وهو الشجر الذي يشرب بعروقه من الأرض، من غير سقي من سماء ولا من غيرها.
قوله: "لا خلاط" بكسر الخاء مصدر خالطه مخالطة وخلاطا، وهو أن يخلط الرجلان أصلها فيمنعان حق الله تعالى.
[ ص: 85 ] قوله: "ولا وراط" بكسر الواو هو أن يجعل غنمه في وهدة من الأرض لتخفى على المصدق. وقيل: هو أن يغيب إبله وغنمه في إبل غيره وغنمه.
قوله: "ولا شغار" وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته من رجل على أن يزوجه هو أيضا ابنته إياه أو أخته، ولا مهر بينهما إلا ذاك.
قوله: "ولا جلب" وهو أن ينزل المصدق موضعا ويرسل إلى المياه من يجلب إليه الأموال فيأخذ زكاتها، وهو المراد هاهنا.
قوله: "ولا جنب" وهو أن يبعد رب المال بماله عن موضعه فيحتاج المصدق إلى الإبعاد في اتباعه. وقيل: الجلب والجنب في السباق.
قوله: "ولا شناق" بكسر الشين المعجمة وبالنون والقاف، الشنق بالتحريك ما بين الفريضتين من كل ما تجب فيه الزكاة، وهو ما زاد على الإبل من الخمس إلى التسع، وما زاد منها على العشر إلى أربع عشرة. أي لا يؤخذ في الزيادة على الفريضة زكاة إلى أن تبلغ الفريضة الأخرى، فمعنى قوله: "لا شناق" أي لا يشنق الرجل غنمه أو إبله إلى مال غيره ليبطل الصدقة، يعني: لا تشانقوا فتجمعوا بين متفرق، وهو مثل قوله: "لا خلاط".
قوله: "لكل عشرة ما يحمل القراب" أي من التمر، والقراب: شبه الجراب يطرح فيه الراكب السيف بغمده وسوطه، وقد يطرح فيه زاده من تمر وغيره.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: الرواية بالباء هكذا ولا موضع له هاهنا، وأراه القراف جمع قرف، وهي أوعية من جلود يحمل فيها الزاد للسفر، وتجمع على قروف أيضا.
قوله: "من أجبى" من الإجباء بالجيم وهو بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه، وقيل: هو أن يغيب إبله من المصدق، من أجبأته إذا واريته، والأصل في هذه اللفظة الهمزة، ولكنه روي هكذا غير مهموز، فإما أن يكون تحريفا من الراوي، أو يكون ترك الهمزة للازدواج بأربى، وقيل: أراد بالإجباء العينة، وهو أن يبيع [ ص: 86 ] من رجل سلعة بثمن معلوم إلى أجل مسمى، ثم يشتريها منه بالنقد بأقل من الثمن الذي باعها به.
الثاني والعشرون: nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة الباهلي - رضي الله عنه -، واسمه: صدي بن عجلان:
الثالث والعشرون: nindex.php?page=showalam&ids=177أبو بردة هانئ بن نيار:
أخرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة: عن nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14939القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة بن نيار، قال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=671843 "اشربوا في الظروف ولا تسكروا".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة نحوه.