7427 ص: وقد روي مثل هذا عن رسول الله -عليه السلام- في آثار متصلة الأسانيد منها:
ما حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان (ح).
7429 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، - رضي الله عنها -، عن رسول الله -عليه السلام- أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=103475 "الخال وارث من لا وارث له".
7430 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ... ، فذكر بإسناده مثله، ولم يرفعه.
7431 حدثنا أبو يحيى عبد الله بن أحمد بن زكرياء بن الحارث بن أبي ميسرة المكي، قال: ثنا أبي ، قال: حدثني هشام بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج... ، فذكر بإسناده مثله.
7435 حدثنا ابن أبي مسرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ... ، فذكر بإسناده مثله.
فهذه آثار متصلة تواترت عن رسول الله -عليه السلام- بما يوافق ما روى الواسع بن حبان ، وتخالف ما روى عطاء بن يسار، . وقد شد ذلك كله وثبته قوله تعالى: وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله
ش: أي وقد روي مثل حديث واسع بن حبان عن رسول الله -عليه السلام- في أحاديث متصلة الإسناد في توريث ذوي الأرحام، ولما كان حديث واسع بن [ ص: 253 ] حبان منقطعا لا يراه الخصم حجة؛ أورد أحاديث متصلة الإسناد في تورثة ذوي الأرحام، ليقطع بها شغب المخالف، وأخرجها عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أم المؤمنين nindex.php?page=showalam&ids=241والمقدام بن معدي كرب .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - فأخرجه من طريقين صحيحين:
الأول: عن علي بن شيبة بن الصلت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي -هو إسحاق بن راهويه شيخ الجماعة غير nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه- عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش -بالياء آخر الحروف والشين المعجمة- بن أبي ربيعة -واسمه عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم القرشي المخزومي المدني، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف بن واهب الأنصاري المدني ، عن ابن عم أبيه nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة أسعد بن سهل بن حنيف الأنصاري .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن إسحاق بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن سفيان الثوري...إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن سفيان...إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه".
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري ، عن سفيان الثوري...إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن عبد الرحمن بن الحارث ، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664399 "كتب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة ، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف بن أبي أمامة بن سهل قال: "كتب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - إلى أبي عبيدة - رضي الله عنه -: أن علموا غلمانكم العوم، ومقاتلتكم الرمي. قال: وكانوا يختلفون بين الأغراض، فجاء سهم غرب فأصاب غلاما فقتله في حجر خال له لا يعلم له أصل، قال: فكتب nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - يسأله إلى من يدفع عقله؟ قال: فكتب إليه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: أن رسول الله -عليه السلام- كان يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=5123الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له" انتهى.
ولفظة "المولى" تقع على معان كثيرة: بمعنى الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيلة، والصهر، والولي، والعبد، والمعتق، والمنعم عليه، وأكثرها قد جاء في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه، فالمولى هاهنا في حق الله تعالى، بمعنى الرب والمالك والسيد وفي حق النبي -عليه السلام- بمعنى الولي على معنى أنه -عليه السلام- ولي من لا ولي له، يرثه ويعقل عنه.
فإن قيل: المذكور هنا شيئان وهما الله ورسوله، وهما مرفوعان بالابتدائية، والخبر مفرد ولابد من تطابق الخبر والمبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث.
قلت: خبر المبتدأ الأول محذوف، اكتفى بذكر خبر الثاني عنه، والتقدير: الله ولي من لا ولي له، ورسوله ولي من لا ولي له، وإنما لم يقل موليان من لا مولى له؛ لئلا يلزم الاشتراك، فافهم.
[ ص: 255 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - فأخرجه من ثلاث طرق:
الأول: مرفوع وإسناده صحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=11807أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد -شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري- عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج المكي ، عن عمرو بن مسلم الجندي -بفتح الجيم والنون- من رجال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس بن كيسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=664400 "الخال وارث من لا وارث له".
الثاني: موقوف: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ولم يرفعه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي نحوه: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، قالت: "الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له". ثم قال: تابعه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق .
الثالث: مرفوع أيضا من طريق أبي يحيى عبد الله بن أحمد المكي، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، عن أبيه أحمد بن زكريا بن الحارث ، عن هشام بن سليمان بن عكرمة بن خالد المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج ، عن عمرو بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - عن النبي -عليه السلام-.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن عبد الحميد بن محمد ، عن مخلد بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عمرو بن مسلم...إلى آخره نحوه.
فإن قلت: بم حكمت في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا؟
فإن قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه": عمرو بن مسلم فيه كلام فحكي عن ابن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين أنهما قالا فيه: ليس بالقوي. وذكر أيضا أنه روي موقوفا أيضا، قال: والرفع غير محفوظ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا: عمرو بن مسلم ليس بذاك القوي، وقد اختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فيه.
قلت: الرفع زيادة ثقة فوجب قبوله.
وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم في "مستدركه" مرفوعا، وقال: صحيح على شرط الشيخين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: هذا حديث حسن.
وعمرو بن مسلم احتج به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه"، وقال الذهبي: قواه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب فأخرجه من خمس طرق:
الأول: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن بديل بن ميسرة العقيلي -بضم العين- البصري، عن علي بن أبي طلحة سالم الهاشمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد المقرائي الحمصي ، عن أبي عامر عبد الله بن نجي الهوزني الحمصي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي الصحابي - رضي الله عنه -.
الثاني: عن أبي يحيى عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة المكي ، عن بدل بن المحبر -بضم الميم وفتح الحاء المهملة وتشديد الباء الموحدة- التميمي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن بديل بن ميسرة ، عن علي بن أبي طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ، عن أبي عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن حفص بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن بديل ... إلى آخره.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن بديل...إلى آخره.
قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: وضيعة معناه: عيال.
الرابع: عن أبي يحيى عبد الله بن أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن بديل ، عن علي بن أبي طلحة ، عن راشد ، عن أبي عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام .
[ ص: 258 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن حماد ، عن بديل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، عن راشد ، عن أبي عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام نحوه.
الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن صاحب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح بن حدير الحمصي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد المقرائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب الكندي .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن محمد بن عبد الرحيم بن البرقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام ... نحوه مرفوعا.
فإن قلت: بم حكمت في حديث nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام هذا؟
قلت: بالصحة؛ لثقة رواة الطرق الخمسة المذكورة، وصحة اتصالها، ورفعها.
ولهذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم في "مستدركه": من طريق راشد ، عن أبي عامر، وقال: صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه" وقال: إن راشدا سمعه من أبي عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام، ومن أبي عائذ عنه، فالطريقان محفوظان، والمتنان متباينان.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14409الزبيدي ، عن راشد ، عن أبي عائذ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن راشد، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "علله" أن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وحمادا وإبراهيم بن طهمان رووه عن بديل ، عن ابن أبي طلحة ، عن راشد ، عن أبي عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام .
وأن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح خالفهم فلم يذكر أبا عامر بين راشد والمقدام .
[ ص: 259 ] ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: والأول أشبه بالصواب.
وقال ابن القطان: وهو على ما قال؛ فإن ابن أبي طلحة ثقة، وقد زاد في الإسناد من يتصل به فلا يضره إرسال من قطعه وإن كان ثقة، فكيف وفيه مقال؟! فنرى هذا الحديث صحيحا. انتهى كلام ابن القطان .
وما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود صريح في أنه لا إرسال في رواية nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، فإن راشدا صرح فيها بالسماع، وراشد قد سمع ممن هو أقدم من nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام كمعاوية وثوبان، فيحمل على أنه سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام مرة بلا واسطة، ومرة بواسطة أبي عامر، ومرة بواسطة أبي عائذ .
وكذلك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي صرح بسماع راشد عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام حيث قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام - رضي الله عنه -.
قوله: "من ترك كلا" بفتح الكاف وتشديد اللام، وهو العيال قال تعالى: وهو كل على مولاه
قوله: "أعقل عنه" أي أؤدي الدية عنه وهو من العقل وهو الدية.
قوله: "ويفك عانه" أي عانيه وهو الأسير فحذفت الياء، وفي رواية "عنيه" بضم العين، وكسر النون وتشديد الياء، يقال: عنا يعنو عنوا وعنيا، ومعنى الأسر هاهنا: ما يلزمه ويتعلق به بسبب الجنايات التي سبيلها أن تتحملها العاقلة.
قوله: "ويفك عنوه" بضم العين والنون وتشديد الواو، وقد ذكرنا أنه مصدر من عنا يعنو، وكذلك العني، والمعنى: ويفك أسره.
واعلم أن هذا الحديث روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا.
[ ص: 260 ] أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه": ثنا ابن صاعد، ثنا محمد بن عمارة بن صبيح، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن أبي هبيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -، أن رسول الله -عليه السلام- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664400 "الخال وارث".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا في "سننه" ثم قال: nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم غير محتج به.
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه"، واستشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الطب. والله أعلم.