6065 وقد حدثنا فهد بن سليمان ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم ، عن أبيه ، أن أخاه سراقة بن مالك قال: "قلت: يا رسول الله...." ، ثم ذكر مثله.
[ ص: 394 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر -رحمه الله-: وهو في حال سقيه إياها مؤو لها، فلم ينهه النبي -عليه السلام- عن ذلك الإيواء؛ إذ كان إنما يريد به منفعة صاحبها وبقاءها على ربها، والثواب فيها؛ فثبت بذلك أن الإيواء المكروه في حديث جرير - رضي الله عنه - إنما هو الإيواء الذي يراد به خلاف حبسها على صاحبها وطلب الثواب فيها".
ش: ذكر حديث سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي الصحابي - رضي الله عنه -؛ لبيان معنى الإيواء المذكور في حديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله، وأن المراد ليس الإيواء المطلق، وأنه الإيواء الذي لا تعريف معه، وقد بين ذلك بقوله: قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر: وهو في حالة سقيه...إلى آخره.
وأخرج حديث سراقة من طريقين صحيحين:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن الحسين بن مهدي بن مالك البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن وائل بن داود التيمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن محمد بن سراقة بن مالك ، عن أبيه سراقة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه".
الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن الحسن بن ربيع بن سليمان القسري شيخ الجماعة غير nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، عن عبد الله بن إدريس الزعافري ، عن محمد بن إسحاق المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم ، عن أبيه مالك بن مالك بن جعشم ، عن أخيه سراقة بن مالك بن جعشم .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، نا nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم ، عن أبيه، عن عمه سراقة بن مالك بن جعشم، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=687623 "سألت رسول الله -عليه السلام- عن ضالة [ ص: 395 ] الإبل تغشى حياضا قد لطتها لإبلي، فهل لي من أجر إن سقيتها؟ فقال: نعم في كل ذات كبد حرى أجر".
واعلم أن عبد الرحمن بن مالك بن جعشم يروي عن أبيه، وأبوه يروي عن أخيه سراقة، وهو عم عبد الرحمن المذكور، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي سراقة بن مالك، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: سراقة بن جعشم، وليس بينهما خلاف؛ لأن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه نسب سراقة إلى جده لأنه سراقة بن مالك بن جعشم، ولما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب "الثقات" ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أخي سراقة قال: مالك بن جعشم المدلجي أخو سراقة بن جعشم يروي عن أخيه، روى عنه ابنه عبد الرحمن بن مالك بن جعشم، فنسب كل واحد من nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وسراقة إلى جده، ولم ينسبهما إلى أبويهما، وقد ذكرنا أن مالكا أبا عبد الرحمن هو مالك بن مالك بن جعشم ، وسراقة هو ابن مالك بن جعشم، فافهم.
قوله: "أرأيت" معناه: أخبرني.
قوله: "ألي أجر" الهمزة فيه للاستفهام، والمعنى: هل لي في ذلك ثواب.
قوله: "وفي الكبد الحرى" وزنه فعلى: من الحر، وهو تأنيث حران، وهما للمبالغة يريد أنها لشدة حرها قد عطشت ويبست من العطش، والمعنى: أن في سقي كل ذي كبد حرا أجرا، وفي حديث آخر: nindex.php?page=hadith&LINKID=661170 "في كل كبد حرى رطبة أجر"، ومعنى رطبة: قيل: إن الكبد إذا طبخت ترطبت، وكذا إذا ألقيت على النار، وقيل: كنى بالرطوبة عن الحياة، فإن الميت يابس الكبد، وقيل: وصفها بما يئول أمرها إليه، والله أعلم.