7272 ص: وكان من الحجة لهم على أهل المقالة الأولى فيما احتجوا به عليهم من الآثار التي ذكرنا: أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو إنما يدور على عبد الله بن عبد الرحمن -وليس عندهم بالذي يحتج بروايته- ثم هو أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وذلك عندهم أيضا ليس سماعا، فكيف يحتجون على خصمهم بما لو احتج به عليهم لم يسوغوه ذلك؟!
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة فبين الاضطراب، مرة يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل، ومرة عن خالد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، ومرة عن خالد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، ومرة عن nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وأبي واقد، قد ذكرنا ذلك كله في هذا الباب.
[ ص: 439 ] وبعد فمذهبهم في nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ما قد شرحناه في غير موضع من هذا الكتاب، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فإنما يدور على ما رواه على عبد الله بن عامر وهو عندهم ضعيف، وإنما أصل هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر نفسه.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود النضر بن عبد الجبار ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثله، ولم يرفعه.
فهذا هو أصل هذا الحديث.
وأما حديث كثير بن عبد الله ، فإنما هو عن كتابه إلى ابن وهب، ، وهم لا يجعلون ما سمع منه حجة فكيف ما لم يسمع منه؟!.
ش: أي وكان من الدليل والبرهان لأهل المقالة الثانية على أهل المقالة الأولى في الأحاديث التي احتجوا بها عليهم.. إلى آخره وأراد بها الجواب عن الأحاديث المذكورة، فإنها لا تصلح للاحتجاج، بيانه: أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص فيه علتان:
الأولى: أنه يدور على عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي، وهو ضعيف، وقد ذكرنا عن قريب ما قالوا فيه.
الثانية: أنه عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، فحديثه عندهم صحيفة ليس بسماع، فكيف يحتجون به على الخصم؟!.
وأما حديث أبي واقد nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ففيه علتان أيضا:
الأولى: أنه مضطرب، وقد بينته في الكتاب.
الثانية: أن في سنده nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، وهو ضعيف عندهم.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ففيه علتان أيضا:
الأولى: أن في سنده عبد الله بن عامر الأسلمي، وهو ضعيف متروك الحديث، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: ذاهب الحديث. وقال أيضا: ليس بشيء ضعيف الحديث.
[ ص: 440 ] والثانية: أن أصله موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وأخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار المرادي المصري ، عن عبد الرحمن بن القاسم بن خالد الفقيه المصري رواية المسائل عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وهو ثقة مأمون.
يروي عن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم أحد القراء السبعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد، قال: nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر: "التكبير في العيدين سبع وخمس".
وأما حديث كثير بن عبد الله ، عن أبيه، عن جده، فقد استوفينا الكلام فيه عن قريب.