فهذا حديث حسن الإسناد، وعبد الله بن يوسف ، ويحيى بن حمزة ، والوضين ، والقاسم ، كلهم أهل رواية معروفون بصحة الرواية، ليسوا كمن روينا عنه الآثار الأول، فإن كان هذا الباب من طريق الإسناد يؤخذ فإن هذا أولى أن يؤخذ به مما خالفه، غير أنه ذكر فيه أن رسول الله -عليه السلام- كبر في كل ركعة أربعا، وأخبرهم أن ذلك كتكبير الجنازة، فاحتمل أن تكون الأربع سوى تكبيرة الافتتاح، فيكون ذلك قد وافق قول الذين احتججنا بهذا الحديث لقولهم.
[ ص: 441 ] واحتمل أن يكون ذلك على أربع بتكبيرة الافتتاح فيكون مخالفا لقولهم.
7275 فنظرنا في ذلك أيضا، فإذا nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان قد حدثنا، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17043محمد بن يزيد الواسطي ، عن النعمان بن المنذر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، قال: حدثني رسول حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري: "أن رسول الله -عليه السلام- nindex.php?page=hadith&LINKID=99535كان يكبر في العيدين أربعا أربعا" سوى التكبيرات المذكورات في حديث الحواري، وفي حديث علي بن عبد الله، ويحيى بن عثمان. .
فهذا ما ثبت عندنا في العيدين عن رسول الله -عليه السلام-، ولم نعلم شيئا روي عنه مما يثبت مثله يخالف شيئا من ذلك.
ش: لما بين أن الأحاديث التي احتجت بها أهل المقالة الأولى واهية لا يصح الاحتجاج بها، احتاج أن يبين ما يصح به الاحتجاج في هذا الباب.
وأخرج في ذلك عن بعض أصحاب النبي -عليه السلام-: أن تكبيرات العيدين أربع أربع.
رواه عن علي بن عبد الرحمن الكوفي المعروف بعلان ، ويحيى بن عثمان بن صالح المصري كلاهما، عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي المصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن [ ص: 442 ] يحيى بن حمزة بن واقد الحضرمي الدمشقي القاضي ، عن الوضين بن عطاء بن كنانة الدمشقي ، عن القاسم بن عبد الرحمن المكنى بأبي عبد الرحمن ، عن بعض أصحاب النبي -عليه السلام-.
وهذا إسناد صحيح ورجاله ثقات.
أما nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف فإنه أحد مشايخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "صحيحه" وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: كان أثبت الشاميين.
وأما يحيى بن حمزة بن واقد الدمشقي القاضي من بيت لهيا، فإن الجماعة قد رووا له، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وغيره.
وأما الوضين بن عطاء فإن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وثقه وكذلك يحيى ودحيم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود .
وأما القاسم بن عبد الرحمن الشامي الدمشقي مولى آل أبي سفيان بن حرب الأموي؛ فإن يحيى قال فيه: ثقة الثقات. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14032الجوزجاني: كان حبرا فاضلا، أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي ويعقوب بن سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي: ثقة. واحتجت به الأربعة، وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أيضا إلى هذا بقوله: فهذا حديث حسن الإسناد وعبد الله بن يوسف ويحيى بن حمزة والوضين nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم ... إلى آخره.
قوله: "غير أنه ذكر فيه...إلى آخره" أشار به إلى أن الحديث قد بين أن تكبيرات العيدين أربع كأربع الجنازة، ولكنه ساكت عن أن الأربع هل هي خارجة عن تكبيرة الافتتاح أم هي معها؟ فلم يبين ذلك فيه.
ثم أخرج في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول من طريقين:
الأول: مثل الحديث الأول لم يزد فيه شيئا.
والثاني: بين فيه أن تكبيرة الافتتاح خارجة عن الأربع، فثبت بذلك أن تكبيرات العيدين أربع سوى تكبيرة الافتتاح.
[ ص: 443 ] أما الطريق الأول: فأخرجه عن محمد بن أحمد بن عبد الله الجواربي الواسطي ، عن غسان بن الربيع الأزدي الموصلي ، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العبسي الدمشقي الزاهد ، عن أبيه ثابت بن ثوبان الشامي الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول الشامي ، عن أبي عائشة القرشي الأموي جليس nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومولى nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص، أن سعيد بن العاص بن أحيحة القرشي الأموي الصحابي...إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا زيد بن حباب، قال: ثنا عبد الرحمن ابن ثوبان ، عن أبيه، أن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحولا قال: حدثني أبو عائشة وكان جليسا nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة قال: "شهدت nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص ودعا nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة، فسألهما عن التكبير في العيدين، فقال nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى: nindex.php?page=hadith&LINKID=99535كان رسول الله -عليه السلام- يكبر في العيدين كما يكبر على الجنازة، قال: وصدقه nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة، قال: فقال nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى: وكذلك كنت أصلي بأهل البصرة وأنا عليها، قال أبو عائشة وأنا حاضر ذلك فما نسيت قوله: "أربعا كالتكبير على الجنازة".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: نا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء وابن أبي زياد المعنى قريب، قالا: ثنا زيد بن حباب ، عن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، أخبرني أبو عائشة ...إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا في "مسنده".
فإن قلت: ما حال هذا الحديث؟
قلت: استدل به nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في "التحقيق" للحنفية ثم أعله بعبد الرحمن بن ثوبان وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: هو ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: لم يكن بالقوي، وأحاديثه مناكير. قال: وليس يروى عن النبي -عليه السلام- في تكبير العيدين حديث صحيح، وقال [ ص: 444 ] في "التنقيح": عبد الرحمن بن ثوبان وثقه غير واحد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ليس به بأس ولكن أبو عائشة قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فيه: مجهول، وقال ابن القطان: لا يعرف حاله.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: خولف راويه في موضعين: في رفعه، وفي جواب أبي موسى، والمشهور أنهم أسندوه إلى nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فأفتاهم بذلك، ولم يسنده إلى النبي -عليه السلام-، كذا رواه السبيعي عن عبد الله بن موسى -أو ابن أبي موسى- أن nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص أرسل...إلى آخره، وعبد الرحمن بن ثابت ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين .
قلت: سكوت nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود يدل على أنه مرفوع؛ لأن مذهب المحققين أن الحكم للرافع، لأنه زاد، وأما جواب أبي موسى فيحتمل أنه تأدب مع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فأسند الأمر إليه مرة، وكان عنده فيه حديث عن النبي -عليه السلام- فرواه مرة أخرى، وعبد الرحمن بن ثابت اختلف على nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين فيه، قال صاحب "الكمال" قال عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ليس به بأس، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة وأحمد بن عبد الله: ليس به بأس. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: مستقيم الحديث، وقال المزي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم وغيره.
وأما أبو عائشة فإن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود أخرج له وسكت عنه، وأدنى مراتبه أن يكون حديثه حسنا.
وأما الطريق الثاني: فأخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد المروزي الفارض الأعور ، عن محمد بن زيد الواسطي القلاعي ، عن النعمان بن المنذر الغساني الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول الشامي إلى آخره.
وهؤلاء كلهم ثقات.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث النعمان بن المنذر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن رسول [ ص: 445 ] أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة، عنهما مرفوعا ولم يسم الرسول وقال: "سوى تكبيرة الافتتاح والركوع".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول: "أخبرنا من شهد nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص أرسل إلى أربعة نفر من أصحاب الشجرة، فسألهم عن التكبير في العيد، فقالوا: ثماني تكبيرات، فذكرت ذلك لابن سيرين فقال: صدق ولكنه أغفل تكبيرة فاتحة الصلاة".