7332 ص: ومع هذا فقد روى أهل هذا المذهب لمذهبهم آثارا احتجوا له بها، غير أن في بعضها طعنا على مذهب أهل الآثار وأكثرها سليم من ذلك، وسنأتي بها كلها وبعللها وفساد ما يفسده أهل الآثار منها في هذا الباب إن شاء الله تعالى.
فمما روي في ذلك مما طعن فيه أهل الآثار: ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية nindex.php?page=showalam&ids=12538ومحمد بن علي بن داود، قالا: ثنا الحسين بن محمد المروزي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن [ ص: 516 ] حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: " nindex.php?page=hadith&LINKID=51214أن رجلا زوج ابنته وهي بكر وهي كارهة، فأتت النبي -عليه السلام- فخيرها ". فكان من طعن من يذهب إلى الآثار والتمييز بين رواتها وتثبيت ما روى الحافظ منهم وإسقاط ما روى من هو دونه: أن قالوا: هكذا روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم، وهو رجل كثير الغلط، وقد رواه الحفاظ عن أيوب على غير ذلك، منهم سفيان الثوري 5 وحماد بن زيد وإسماعيل بن علية، فذكروا في ذلك ما 7333 حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: " nindex.php?page=hadith&LINKID=706405أن النبي -عليه السلام- فر بين رجل وبين امرأته زوجها أبوها وهي كارهة وكانت ثيبا". . فثبت بذلك عندهم خطأ جرير في هذا الحديث من وجهين: أما أحدهما: فإدخاله ابن عباس فيه، وأما الآخر: فذكره أنها كانت بكرا، وإنما كانت ثيبا. .
ش: أي ومع ما ذكرنا من الدليل لأهل المقالة الثانية "فقد روى أهل هذا المذهب" وأراد بهم: أهل المقالة الثانية "لمذهبهم آثارا"، أي أحاديث "احتجوا له"، أي لمذهبهم "بها" أي بهذه الآثار، وأراد بذلك أنهم لم يكتفوا بالجواب عن حديثي أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وبمنعهم استدلال أهل المقالة الأولى بذلك، بل مع هذا رووا أحاديث وآثارا لما ذهبوا إليه من عدم جواز إجبار الأب ابنته البالغة على زواجها.
قوله: "غير أن في بعضها" أي في بعض الآثار التي احتجت بها أهل المقالة الثانية "طعنا على مذهب أهل الآثار" وأراد بذلك من جهة حال الإسناد والمتن، فإن أهل الآثار مذهبهم في هذين الفصلين بخلاف مذهب الفقهاء؛ فإن أكثرهم يحتجون بالآثار ولا يتعرضون للإسناد ولا للمتن، فلذلك قال: "على مذهب أهل الآثار".
قوله: "وأكثرها سليم من ذلك" أي وأكثر الآثار التي احتجت بها أهل المقالة الثانية سليم من الطعن على مذهب أهل الآثار، وإن كانوا قد طعنوا في بعضها.
[ ص: 517 ] قوله: "وسنأتي بها" أي بالآثار والأحاديث التي رويت في هذا الباب "مع بيان عللها وبيان فساد ما يفسده أهل الآثار منها" أي من الآثار المروية "في هذا الباب إن شاء الله تعالى".
قوله: "فمما رووا في ذلك" أي فمن الآثار التي روى أهل المقالة الثانية فيما ذهبوا إليه مما طعن فيه أهل الآثار: ما حدثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، ومحمد بن علي بن داود المعروف بابن أخت غزال، كلاهما عن الحسين بن محمد المروذي نزيل بغداد روى له الجماعة، نسبته إلى مروالروذ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم البصري روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مقرونا بغيره، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قوله: "فكان من طعن..إلى آخره" إشارة إلى بيان طعن أهل الآثار في الحديث المذكور.
قوله: "أن قالوا" في محل النصب على أنه خبره و"أن" مصدرية. وقوله: "من هو دونه" أي دون الحافظ، وحاصل هذا الطعن في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المذكور من وجهين:
أحدهما: أن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم رجل كثير الغلط، وقد أدخل في هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فجعله متصلا، وهو مرسل منقطع، أشار إليه بقوله: "وقد رواه الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب على غير ذلك" أي على غير ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم يعني رواه الحفاظ منقطعا، منهم: nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، وإسماعيل ابن علية؛ فإنهم رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن النبي -عليه السلام-.
[ ص: 518 ] أما الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن النبي -عليه السلام-: فأخرجه عن أحمد بن داود المكي ، عن عبد الرحمن بن عبد الوهاب البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: "أن النبي -عليه السلام-...." إلى آخره.
وأما الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب: فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ثنا محمد بن عبيد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن النبي -عليه السلام- بهذا الحديث، ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: وكذلك يروى مرسلا معروف.
الوجه الثاني: أن جريرا ذكر أن المرأة المذكورة كانت بكرا، وإنما كانت ثيبا، وقد أشار إلى الوجهين المذكورين بقوله: "فثبت بذلك عندهم خطأ جرير في هذا الحديث من وجهين".
ولما أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي هذا الحديث في "سننه" قال: أخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير على nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، والمحفوظ مرسل.
قال: وروي أيضا موصولا: أنا طلحة بن علي، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، نا محمد بن سعيد القاضي بعسقلان، ثنا أبو سلمة المسلم بن محمد الصنعاني، ثنا عبد الملك ابن عبد الرحمن الذماري، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: nindex.php?page=hadith&LINKID=66153 "أن رسول الله -عليه السلام- رد نكاح بكر وثيب أنكحهما أبوهما وهما كارهتان".
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: هذا وهم والصواب عن يحيى ، عن المهاجر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مرسل، وهم فيه الذماري وليس بالقوي.
[ ص: 519 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وهو في "جامع nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري" مرسلا، وكذا رواه عامة أصحابه عنه، وكذا رواه غير nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن هشام .
قلت: هذا الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عنهم وسكت عن ذلك فكأنه رضي به أو لم يظفر بما يرد به عليهم، فنقول: nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ثقة جليل من رجال "الصحيح" وقد زاد الرفع فلا يضره إرسال من أرسله، وكيف وقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وزيد بن حبان فروياه عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب كذلك مرفوعا، كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
وأخرج رواية زيد كذلك nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في "سننهما" من حديث معمر بن سليمان ، عن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب .
والرواية التي ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن طلحة بن علي تشهد لهذه الرواية بالصحة. على أن في سند الرواية الذماري، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: إنه ليس بالقوي.
قلت: الذماري روى له nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم في "مستدركه" وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "الثقات"، وذكر صاحب "الكمال" عن nindex.php?page=showalam&ids=16681عمرو بن علي أنه وثقه [....] هذا متصلا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن محمد بن داود ، عن حسين بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ... الحديث، وحكم له بالصحة.