7335 ص: فكان من حجة من يذهب في ذلك إلى تتبع الأسانيد: أن هذا الحديث لا نعلم أن أحدا ممن رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا غير nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح هذا، فممن رواه فأسقط منه nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا: nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد .
حدثنا محمد بن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن النبي -عليه السلام- مثله، ولم يذكر جابرا. .
وقد رواه عمرو بن أبي سلمة، عن الأوزاعي، ، فبين من فساد هذا الحديث أكثر من هذا.
7336 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن النبي -عليه السلام- بذلك...فصار هذا الحديث عن الأوزاعي، عن إبراهيم بن مرة، عن عطاء. ؛
وإبراهيم بن مرة هذا ضعيف الحديث، ليس عند أهل الآثار من أهل العلم أصلا.
[ ص: 521 ] ش: أي فكان من دليل أهل التتبع في أسانيد الأحاديث: أن هذا الحديث مرسل منقطع، لا نعلم أن أحدا من الرواة الذين رووا عن nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق ذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله غير أبي صالح الحكم بن موسى، وبين ذلك بقوله: "فممن رواه فأسقط منه nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا: nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد بن شداد الرقي" .
أخرجه عن محمد بن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن النبي -عليه السلام- نحوه، ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
وكذا أخرجه أبو المغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: ثنا عبد الغافر بن سلامة، ثنا عيسى بن خالد، ثنا أبو المغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=51214 "فرق رسول الله -عليه السلام- بين امرأة وزوجها، وهي بكر أنكحها أبوها وهي كارهة" وأشار nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي إلى فساد آخر: في إسناده ضعف أقوى من الأول بقوله: "وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ...إلى آخره".
أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة التنيسي الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن النبي -عليه السلام- نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: ثنا ابن مخلد، نا أبو بكر بن صالح، نا nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح: "أن رجلا زوج ابنته...." فذكر نحوه، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: الصحيح مرسل، وقول nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب وهم.
[ ص: 522 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وسئل أبو علي عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق، فقال: لم يسمعه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي من nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، وهو في الأصل مرسل، رواه الثقات عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مرسلا، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد فأنكره.