[ ص: 417 ] * قوله: "بحق السائلين عليك"؛ أي: متوسلا إليك في قضاء الحاجة، وإمضاء المسألة بما للسائلين عندك من الفضل الذي يستحقونه عليك بمقتضى فضلك ووعدك، وجودك وإحسانك، ولا يلزم منه الوجوب المتنازع فيه عليه تعالى، لكن لإيهامه الوجوب بالنظر إلى الأفهام القاصرة، يحترز عنه علماؤنا الحنفية، ويرون أن إطلاقه لا يخلو عن كراهة، وسيجيء الجواب عن الحديث.
* "أشرا": بفتحتين: افتخارا.
* "ولا بطرا ": بفتحتين: إعجابا به.
* "أن تنقذني": من الإنقاذ.
* "بوجهه"؛ أي: ينظر إليه نظر رحمة ولطف.
وقد أخرج الحديث nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد آخر، وقال في "زوائده": هذا إسناد مسلسل بالضعفاء: عطية، وهو: العوفي، وفضيل بن مرزوق، والفضل بن المواق، كلهم ضعفاء، لكن رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في "صحيحه" من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق، فهو صحيح عنده، انتهى.