* قوله : " ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى. . . إلخ " : كأنه قصد به تعظيم إيمان من لم يره; لأنه آمن بغير صرف; بخلاف من رآه; فإنه قد شاهد من المعجزات والآيات ما جعل الأمر عنده كالعيان، وتكرار " طوبى " مع كونها اسم شجرة كما في الحديث، ولا تكرار فيها، بالنظر إلى الانتفاع بتلك الشجرة; أي: كأنه لعظم إيمانه يستحق الانتفاع بها أكمل استحقاق، والله تعالى أعلم.
وفي " المجمع " : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، انتهى، ولم يذكر حال السند.