* قوله : " فجحش " : بتقديم الجيم على الحاء المهملة - على بناء المفعول; أي: قشر وخدش جلده.
* " وصلينا قعودا " : أي: بإشارته بالقعود.
* " فصلوا قعودا أجمعون " : - برفع " أجمعون " على أنه تأكيد لضمير " صلوا " .
- ، وقد جاء في بعض الروايات: أجمعين - بالنصب - .
قال السيوطي في " حاشية أبي داود " : - بالنصب - على الحال به يعرف رواية " أجمعون " - بالرفع - على التأكيد من تغيير الرواة; لأن شرطه في العربية تقدم التأكيد بكل.
قلت: وهذا الشرط فيما يظهر ضعيف، وقد جوز غير واحد خلاف ذلك، فالوجه جواز الرفع على التأكيد.
ثم جمهور الفقهاء على أن الحديث منسوخ، وقد أخذ بظاهره nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وقد رجح قوله كثير من أهل التحقيق، لضعف دليل النسخ، والله تعالى أعلم.