" وقد رهن " : وقد جاء أنه بقي مرهونا حتى توفي صلى الله عليه وسلم، ولابد من النظر أن هذا اليهودي هل كان من سكان خيبر، أو كان بالمدينة، وقد جاء أن يهود المدينة أخرج بعضهم، وقتل آخرون، والله تعالى أعلم.
* " ولقد سمعته " : قيل: هو من كلام nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، وضمير " سمعته " nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس، ورده الحافظ ابن حجر أنه خلاف الظاهر، فلا يصار إليه، والظاهر أنه من كلام nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وضمير " سمعته " للنبي صلى الله عليه وسلم، ورده العيني بأنه لا يحسن نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم; لما فيه من إظهار الشكوى.