* " اشتكى عينه " : قيل: اشتكى ضعف بصره; كما لمسلم، أو عماه; كما عند غيره.
* " حتى أتخذه " : أي: مكان صلاتك.
* " عظم ذلك " : - بضم فسكون - ; أي: معظمه.
* " ابن دخيشم " : ضبطه بالتصغير.
[ ص: 220 ] * " أليس يشهد " : أي: يريد بذلك وجه الله; كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " صحيحه " عن nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع، فقول القائل:
* " وما هو من قلبه " : أي: قوله ذلك ليس من القلب، أراد به; أي: فيما يظهر لنا، وقوله صلى الله عليه وسلم في جوابه: " من شهد أن لا إله إلا الله. . . إلخ " ; أي: يريد بذلك وجه الله; كما في " صحيح البخاري " : أراد به تقرير أن هذا ممن يريد وجه الله، فهو ليس من المنافقين، فلا يرد أن ظاهر اللفظ يشمل المنافق أيضا، والله تعالى أعلم.