فذكر أنهم كانوا سبعين، فكانوا إذا جنهم الليل، انطلقوا إلى معلم لهم بالمدينة، فيدرسون فيه القرآن حتى يصبحوا، فإذا أصبحوا، فمن كانت له قوة، استعذب من الماء، وأصاب من الحطب، ومن كانت عنده سعة، اجتمعوا فاشتروا الشاة فأصلحوها، فيصبح ذلك معلقا بحجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصيب nindex.php?page=showalam&ids=290خبيب، بعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا على حي من بني سليم، وفيهم خالي حرام، فقال حرام لأميرهم: دعني فلأخبر هؤلاء أنا لسنا إياهم نريد، حتى يخلوا وجهنا - ، وقال عفان: فيخلون وجهنا - ، فقال لهم حرام: إنا لسنا إياكم نريد، فاستقبله رجل بالرمح، فأنفذه منه، فلما وجد الرمح في جوفه، قال: الله أكبر، فزت ورب الكعبة. قال: فانطووا عليهم، فما بقي منهم أحد.
[ ص: 232 ] فقال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد على شيء قط وجده عليهم، فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما صلى الغداة رفع يديه فدعا عليهم، فلما كان بعد ذلك، إذا nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة يقول لي: هل لك في قاتل حرام؟ قال: قلت له: ما له، فعل الله به وفعل؟ قال: مهلا، فإنه قد أسلم.
وقال عفان: رفع يده يدعو عليهم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر: رفع يديه.
* قوله : " فكأني كرهت ذلك " : أي: اسم القراء
* " وما بأس ذلك " : " ما " نافية بطل عملها لتقدم خبرها، و " بأس " خبر مقدم، و " ذلك " مبتدأ، ويحتمل أن تكون استفهامية، ويكون " بأس " مضافا إلى ما بعده.
* " جنهم " : سترهم.
* " الليل " : بظلمته.
* " معلم " : - بفتح ميم ولام - : هو ما جعل علامة لشيء، فكأنهم جعلوه علامة لاجتماعهم فيه، وقيل: هي أرض مستوية ليس فيها حدب يرد البصر، ولا بناء يستر ما وراءه، ولا علامة غيره.