عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
مسانيد المكثرين
مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه
فهرس الكتاب
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
السندي - أبو الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي
صفحة
240
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
12004 5481 - (12412) - (3\139) عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603
ثابت،
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=692808
قلت
nindex.php?page=showalam&ids=9
لأنس:
يا
أبا حمزة!
حدثنا من هذه الأعاجيب شيئا شهدته، لا نحدثه عن غيرك. قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر يوما، ثم انطلق حتى قعد على المقاعد التي كان يأتيه عليها
جبريل،
فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=115
بلال
فناداه بالعصر، فقام كل من كان له
بالمدينة
أهل يقضي الحاجة، ويصيب من الوضوء، وبقي رجال من
المهاجرين
ليس لهم أهالي
بالمدينة،
فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح أروح، فيه ماء، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم كفه في الإناء،
فما وسع الإناء كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها، فقال بهؤلاء الأربع في الإناء. ثم قال: " ادنوا فتوضؤوا " ، ويده في الإناء، فتوضؤوا حتى ما بقي منهم أحد إلا توضأ. قال: قلت: يا
أبا حمزة!
كم تراهم؟ قال: بين السبعين والثمانين.
عرض الحاشية
* قوله : " لا نحدثه " : - بالنون - ; أي: " نرويه عن غيرك.
* " بقدح روح فيه ماء " : هكذا في نسختنا، وفي بعض النسخ: أروح، بزيادة الألف، قيل: وهو تحريف، والصواب: رحراح.
وفي " النهاية " في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس
: " فأتي بقدح رحراح " ، وهو القريب القعر مع السعة فيه.
قلت: رواية قدح رحراح هي المشهورة بلا ريب، لكن يمكن توجيه هذه أيضا; ففي " القاموس " : الروح - بالتحريك - ; أي: بفتحتين: السعة، ثم ذكر
[
ص:
240 ]
أروح في الصفة، فرواية روح على تقدير المضاف; أي: ذي روح; أي: سعة، ورواية أروح لا تحتاج إلى تقدير; فإن أروح بمعنى واسع، والله تعالى أعلم.
* " فقال بهؤلاء الأربع " : القول بمعنى الفعل.
* * *
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة