عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
مسانيد المكثرين
مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه
فهرس الكتاب
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
السندي - أبو الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي
صفحة
245
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
12020 5493 - (12428) - (3\140) عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس،
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=692823
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
لا يمنعنكم أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115
بلال
من السحور; فإن في بصره شيئا " .
عرض الحاشية
* قوله : " فإن في بصره شيء " : هو - بالنصب - ، وقد مر وجهه، وهذا يدل على أن أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115
بلال
بليل ما كان عن قصد، وإنما كان عن غلط; لسوء بصره، ورجال الحديث كلهم ثقات.
وفي " المجمع " : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251
أحمد،
ورجاله رجال الصحيح، ويوافقه ما مر في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
مرفوعا بلفظ: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=686622
إن بلالا لا يدري ما الليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم
" ، وسنده فيما يظهر أيضا قوي، لا يكفي هذا في تصحيح الخبر، ولا يخفى أن حديث: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650582
إن بلالا يؤذن بليل
" لا يعارضه; إذ ليس فيه دلالة أنه يتعمد ذلك، نعم ما جاء "
nindex.php?page=hadith&LINKID=656706
أنه ينادي ليرجع قائمكم، وينبه نائمكم
" يدل بظاهره أنه يتعمد ذلك، لكن يمكن حمله على أنه بيان لخلل أذانه حتى لا يعتمدوا عليه، على أن اللام للعاقبة، لا للتعليل.
وبالجملة: فالمحل محل نظر، نعم يستبعد أن يقره مؤذنا وهو لا يدري الوقت، لكن قد يقال: يكفي في زوال الخطإ أنه نبههم على ذلك، فليتأمل، والله تعالى أعلم.
* * *
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة