* قوله : " ينهى أن يقعد على القبر " : قيل: أراد القعود لقضاء الحاجة، أو للإحداد والحزن; بأن يلازمه ولا يرجع عنه، أو أراد: احترام الميت، فنهى عن الجلوس على قبره; لما فيه من الاستخفاف بحقه.
* " وأن يقصص " : أي: يجصص.
قال العراقي: ذكر بعضهم أن الحكمة في النهي عن تجصيص القبور كون الجص أحرق بالنار، وحينئذ فلا بأس بالتطيين; كما نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
قلت: التطيين لا يناسب ما ورد من تسوية القبور المرتفعة، فالظاهر أن المراد: النهي عن الارتفاع، وتخصيص التجصيص; لكونه أتم في الإحكام، فخص بالنهي مبالغة.
* " أو يبنى " : يحتمل أن المراد: البناء على نفس القبر; ليرفع أن ينأ بالوطء كما يفعله كثير من الناس، أو البناء حوله، والله تعالى أعلم.