عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
مسانيد المكثرين
تتمة مسند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما
فهرس الكتاب
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل
السندي - أبو الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي السندي
صفحة
79
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
14082 6106 - (14491) - (3 \ 325 - 326) عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر ،
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694812
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا ميز أهل الجنة وأهل النار ، فدخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، قامت الرسل فشفعوا ، فيقول : انطلقوا - أو اذهبوا - ، فمن عرفتم ، فأخرجوه .
[
ص:
79 ]
فيخرجونهم قد امتحشوا ، فيلقونهم في نهر - أو على نهر - يقال له : الحياة . قال : فتسقط محاشهم على حافة النهر ، ويخرجون بيضا مثل الثعارير .
ثم يشفعون ، فيقول : اذهبوا - أو انطلقوا - ، فمن وجدتم في قلبه مثقال قيراط من إيمان ، فأخرجوه . قال : فيخرجون بشرا . ثم يشفعون ، فيقول : اذهبوا - أو انطلقوا - فمن وجدتم في قلبه مثقال حبة من خردلة من إيمان فأخرجوه .
ثم يقول الله :
أنا الآن أخرج بعلمي ورحمتي . قال : فيخرج أضعاف ما أخرجوا وأضعافه ، فيكتب في رقابهم : عتقاء الله ، ثم يدخلون الجنة ، فيسمون فيها : الجهنميين " .
عرض الحاشية
* قوله : "إذا ميز " : على بناء المفعول .
* "فمن عرفتم " : بالإيمان .
* "قد امتحشوا " : على بناء الفاعل ; أي : احترقوا ، وروي على بناء المفعول ، والجملة حالية.
* "فتسقط محاشهم " : بضم ميم وتخفيف شين - ; أي : المحترق منهم .
* "الثعارير " : قيل : هي القثاء الصغار ، ووجه الشبه سرعة النماء ، وقيل : جمع ثعرور - بضم ثاء - : أولى القثاء الصغير ، ونبات يؤكل ، ووجهه الطراوة والتجدد .
* "الجهنميون " : أي : يقال لهم : إنهم الجهنميون ، فحكي على الرفع ، والله تعالى أعلم .
* * *
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة