* قوله : "تكذيبا بالشفاعة " : أي في إخراج أصحاب الكبائر من النار ; بحمل ما جاء من الشفاعة في القرآن على غير هذه الشفاعة .
* "فأنصفت له " : من الإنصاف ; أي : اعترفت له بالحق ، وفي بعض النسخ : "فاتضعت" - بضاد معجمة وعين مهملة - : افتعال من الوضع ; أي : انخفضت له ، وتأدبت معه .
* "فإن الذي قرأت " : أي : من القرآن الدال على الخلود .
* "أهلها " : تأنيث الضمير باعتبار الآيات ، كما أن تذكير "الذي" باعتبار القرآن .
* "ولكن قوم " : أي : "لكن" محل الشفاعة الخارجون عن النار بها قوم ، فلا منافاة بين القرآن وبين الأحاديث الدالة على الشفاعة .