[ ص: 255 ] أقمت فقلها مرتين ، قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، أسمعت ؟ " . قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=95أبو محذورة لا يجز ناصيته ، ولا يفرقها ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها .
* قوله : "مع النبي صلى الله عليه وسلم " : أي : في حنين .
* "وهو " : يريد النبي صلى الله عليه وسلم ; أي : كان حينئذ كذلك ، ثم انقلب البغض حبا .
* "فأذنوا " : أي : الصحابة .
* "ثم أرجع " : صريح في الترجيع ، وقد ثبت الترجيع في أذان nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ثبوتا لا مرد له ; كما ثبت عدمه في أذان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، فالوجه جواز الوجهين ، والأقرب الترجيع إن كان المؤذن جديد الإسلام ، وتركه إن كان قديم الإسلام ; كأبي محذورة وهلال .
* "بالأول من الصبح " : أي : بالأذان الأول ، والمراد : الاحتراز عن الإقامة .
* "فقلها " : أي : الكلمة الآتية ، فهو ضمير مبهم ، وقوله : "قد قامت الصلاة" تفسير له .
"أسمعت " : من الإسماع ; أي : قلت : على وجه تسمع الحاضرين ، أو من السماع ، والهمزة للاستفهام ; أي : أسمعت ما قلت لك أم لا ؟