* "لا أسأل عنه . . . إلخ " : لعله كناية عن اختصاره ، وأنه لا يكون لطوله مما أنسى ، فأحتاج إلى السؤال عن آخر ; أي : يكون مختصرا لا أنسى ، فلا أحتاج إلى سؤال أحد .
* "آمنت بالله " : قيل : هو أمر بالإيمان وإظهاره باللسان وبالأركان ، فاقتصر على اللسان ; لكونه الأصل في الإظهار ، وقيل : بل هو أمر بالإيمان ، وعلى التقديرين ، فليس المراد الأمر بهذا القول باللسان فقط ، بل فعل الإيمان بالقلب مطلوب .
* "ثم استقم " : على الأول هو أمر بالدوام ، والبقاء على الإيمان والطاعة ; لأنه قد اعتبر الأعمال في قوله : "قل : آمنت بالله " ، وعلى الثاني هو أمر بملازمة
[ ص: 280 ] الطاعة بما أمكن بمقتضى الإيمان ، وعلى الثاني ، قيل : فيه دليل على أن التكليف بالأعمال إنما هو بعد الإيمان ; لدلالة كلمة "ثم" على التراخي ، والله تعالى أعلم .