* "خل لي عن طريق الركاب" : أي : تنح عن الطريق; لئلا يحصل خلل للمطايا .
[ ص: 80 ] * "دعه" : أي : اتركه ، ولا تتعرض له ، هكذا في أصلنا ، وفي بعض النسخ : "ويحه" ، وهي كلمة ترحم ، والظاهر أنه تصحيف .
* "أرب" : بفتحتين; أي : حاجة ، ولفظة "ما" للإبهام [أن] له حاجة ما لأجلها وقف هاهنا ، فلا يتعرض له ، وقد قيل : التقدير : حاجة جاءت به ، فحذف : ثم سأل فقال : ما له؟ وقيل : وروي بوزن كتف؟ بمعنى : الحاذق الكامل; أي هو أرب ، ثم سأل : ما له; أي : ما شأنه؟
* "بخ بخ" : يقال عند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة ، مبنية على السكون ، فإن وصلت ، جرت ونونت ، وربما شددت .
* "لئن" : بكسر الهمزة .
* "قصرت" : بالتخفيف .
* "في الخطبة" : بضم - الخاء - ; أي : في الكلام المسوق للطلب .
* "افقه" : أمر من فقه - بالضم - ، أو فقه - بالكسر - ، وعلى الثاني ، فالمفعول مقدر ، أي : ما أقول .
* "تعبد الله" : أي : توحده اعتقادا وقولا .
* وقوله : "لا تشرك به شيئا" كالتأكيد له ، أو تطيعه في جميع أوامره ونواهيه* وقوله : "لا تشرك به شيئا" إشارة إلى الإخلاص ، وترك الرياء ، وعلى هذا ذكر : * قوله : "وتقيم الصلاة . . . إلخ" لزيادة الاهتمام بهذه الأمور ، والله تعالى أعلم .