* قوله : "عن عبيد بن جبير عن أبي مويهبة" : في "الإصابة" : وقع في رواية بعضهم : عن nindex.php?page=showalam&ids=16529عبيد بن حنين - بمهملة ونونين - ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر ، وهو تصحيف ، وإنما هو عبيد بن جبير - بجيم وموحدة - نبه على ذلك ابن فتحون .
وفي "التعجيل" : لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بينهما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17391يعلى بن عطاء كما ذكر في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق الآتي ، والذي يظهر أنه سقط في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17391يعلى بن عطاء .
ثم نبه الحافظ في "الإصابة" ، "والتعجيل" على ما وقع من الاختلاف رواية nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق الآتي ، وذكر أن الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وأبو نعيم في "الحلية" .
* قوله : "أمر" : على بناء المفعول .
* "ليلة ثلاث مرات" : هكذا في "المسند" ، وفي "المجمع" : "ليلا ثلاث مرات" .
* "الثانية" : وفي "المجمع" : الثالثة .
* "أسرج" : أمر من الإسراج .
* "لينهكم" : - بكسر اللام - مثل ليرم من رمى ، وهو مهموز استعمل استعمال الناقص تخفيفا .
* "أتت" : أي : جاءت .
* "كقطع" : - بكسر ففتح - : جمع قطعة; أي : كأنها قطعات الليل في الظلام .
[ ص: 162 ] * "الآخرة" : - بكسر الخاء المعجمة - .
* "أعطيت" : على بناء المفعول ، وكذا "خيرت" - بالتشديد - .
* "فأخبرنا" : - بالباء الموحدة - أمر من الإخبار ، ويحتمل أن يكون - بالتاء المثناة من فوق - : أمر من الاختيار ، وهو الموافق للرواية الثانية .
* "لأن ترد" : - بكسر اللام وفتح الهمزة - ، والفعل على بناء المفعول من الرد - بتشديد الدال - ، والضمير للأمة ، والجار والمجرور متعلق بقوله : "فاخترت" بناء على زيادة الفاء ، ومثله قوله تعالى : وفي ذلك فليتنافس المتنافسون [المطففين : 26] ، وأمثاله في القرآن كثيرة; أي : لأجل ما يقع فيهم من الارتداد والفتن اخترت لقاء الله تعالى .