عن جده ، لا يخفى أن ظاهر هذا الكلام أن الصحابي جد هوذة ، وظاهر الإسناد أنه معبد بن هوذة ، وقال الحسيني : هو هوذة بن قيس بن عبادة ، وفي "الفهرست" يردد بين كونه معبدا أو هوذة ، وفي "التعجيل" بعد نقل كلام الحسيني : قلت : نسبة هذا nindex.php?page=showalam&ids=228لسعد بن عبادة الأنصاري غلط ، وسياق الحديث عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ظاهره أنه لمعبد ، ومثله سياق nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بعده : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : هو حديث منكر ، وقد جزم أكثر من صنف في الصحابة أن صحابي هذا الحديث هو معبد ، لا هوذة ، لكن وقع في الإسناد سقط عند ابن شاهين nindex.php?page=showalam&ids=13564وابن منده ، فيتوهم أنه لهوذة ، والذي تحرر أن الصحبة لمعبد ، وهو راوي الحديث ، انتهى .