* "فأعرض عني" : كأنه أعرض لجزمه بكذبها بلا موجب ، فأعرض عنه تأديبا له ، وتنبيها على أنه لا ينبغي تكذيب أحد من غير بينة .
* "كيف بها" : أي : كيف تزعم بها الكذب بلا دليل؟
* "وقد زعمت أنها قد أرضعتكما" : أي : وهو أمر ممكن ، ولا دليل على [ ص: 250 ] خلافه ، ولا يمكن لكما علم خلافه قطعا; إذ الإرضاع يكون في حالة لا علم للإنسان فيها .
* "دعها عنك" : أي : فارقها ، قيل : أمره بذلك احتياطا ، وإلا فلا يثبت الرضاع بقول واحدة ، وقيل : بل هو الحكم ، وهو الظاهر ما لم يثبت دليل على خلافه ، والله تعالى أعلم .