* قوله : "ولا الظعن" : - بفتحتين ، أو سكون الثاني ، والأولى معجمة ، والثانية مهملة - : مصدر ظعن يظعن - بالضم - : إذا سار .
وفي "المجمع" : الظعن : الراحلة; أي : لا يقوى على السير ، ولا على الركوب من كبر السن .
قال السيوطي في "حاشية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي" : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ولا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا ، ولا أصح منه ، ولا يخفى أن الحج والعمرة عن الغير ليسا بواجبين على الفاعل ، فالظاهر حمل الأمر على الندب ، وحينئذ ففي دلالة الحديث على وجوب العمرة خفاء لا يخفى ، والله تعالى أعلم .