* "برجل ": أي: بسبب اغتيابه والوقيعة فيه; بأن سبه واغتابه عند عدوه; لينال منه بسبب ذلك السب والاغتياب أكلة .
* "أكلة": - بالضم - ; أي: لقمة، أو - بالفتح - ; أي: مرة من الأكل، سواء كان المأكول قليلا أو كثيرا .
* "ومن اكتسى": على بناء الفاعل .
* "برجل ": الباء فيه للسببية، والمعنى على طبق ما تقدم .
* "ومن قام برجل ": يحتمل أن الباء للتعدية; أي: وصفه بالصلاح والتقوى والكرامات، وشهره بها، وجعله وسيلة إلى تحصيل أغراض نفسه، فإن الله تعالى يقوم لتعذيبه وتشهيره بالكذب، أو بأمر ملائكته لتشهيره، ويحتمل أنها للسببية أي: يقوم بسبب رجل من أهل مال وجاه مقاما يظهر فيه صلاحه وتقواه، أقامه الله تعالى مقام الفضيحة . [ ص: 455 ]
* "والسمعة": - بضم السين - : ما يتعلق بحاسة السمع من الأخبار والحكايات؟ كما أن الرياء ما يتعلق بحاسة البصر من الأوضاع والعبادات، والله تعالى أعلم .