* "تلك الوقعة": المعهودة لمن نزل آخر الليل من المسافرين، والمراد بالوقعة: النوم.
* "فما أيقظنا": - بفتح الظاء، ورفع "الحر" - .
* "وكان أول من استيقظ فلان": جاء في "صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري" في علامات النبوة: أنه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر - رضي الله تعالى عنه - .
* "أجوف": الأجوف: من له الجوف، والمراد: أنه كبير الجوف عظيمه.
* "جليدا ": أي: قويا في نفسه وجسمه، والمراد: أنه كان جهيرا رفيع الصوت.
* "بالوضوء": - بفتح الواو - أي: بالماء الذي يتوضأ به.
* "فلما انفتل": أي: انصرف.
* "عليك بالصعيد": أي: تيمم به، ففيه التيمم للجنب، وعليه أهل العلم.
* "فابغيا لنا": - بهمزة وصل - أي: فاطلبا لنا، وفي بعض النسخ:
[ ص: 20 ]
"فابغيانا" بلا لام، وحينئذ هو بهمزة قطع من أبغيتك الشيء؛ أي: أعنتك على طلبه.
* "بين مزادتين": - بكسر الميم - أي: روايتين.
* "أو سطيحتين": - بفتح سين وكسر طاء - والسطيحة من مزادة: ما كان من جلدين قوبل أحدهما بالآخر، فسطح عليه، وهي من أواني المياه.
* "عهدي بالماء أمس هذه الساعة": "عهدي": مبتدأ، و"بالماء": متعلق به، خبره: "أمس" و"هذه الساعة" متعلق به، أو بالعكس، وقيل: "أمس": ظرف للعهد، و"هذه الساعة" بدل من "أمس" بدل بعض؛ أي: مثل هذه الساعة، وفيه أنه يبقى المبتدأ بلا خبر.
* "نفرنا": أي: رجالنا، ونفر الإنسان: رهطه وعشيرته، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة من ثلاثة إلى عشرة، ولا واحد له من لفظه.
* "خلوف": - بضم الخاء وخفة اللام - : جمع خالف؛ أي: غيب، فلذلك خرجت للماء، أو ذكرت ذلك ليترحموا عليها.
* "الصابئ": - بهمزة في آخره - أي: الخارج عن دين آبائه، وكانوا يقولون للمؤمنين ذلك ذما .
* "وأوكى": - بلا همزة في آخره - أي: شد وربط.
* "العزالي": هو - بفتح المهملة والزاي وكسر لام وفتح ياء، ويجوز فتح اللام - أي: أفواهها السفلى، ويطلق على الفم الأعلى أيضا ، جمع عزلاء - بفتح مهملة، ممدود - .
* "أن اسقوا": - بهمزة وصل أو قطع - أي: اسقوا الدواب.
* "فأفرغه": من الإفراغ.
* "لقد أقلع": - على بناء الفاعل أو المفعول - أي: كف.
[ ص: 21 ]
* "عنها": أي: عن القرب.
* "ما رزأناك": - بتقديم المهملة على المعجمة وبعدها همزة - أي: ما نقصناك.