* قوله : "كنا نمنع عواتقنا": جمع عاتق، وهي التي قاربت البلوغ، وقيل: الشابة أول ما تبلغ، وقيل: هي التي ما تزوجت، وقد أدركت وشبت.
* أن يخرجن": أي: إلى المصلى يوم العيد؛ أي: إلى الصلاة مطلقا .
* "بني خلف": ضبط: - بفتحتين - .
* "الكلمى": كالجرحى لفظا ومعنى.
* "جلباب": الثوب الساتر لغالب البدن والوجه.
* "ألا تخرج": أي: إلى المصلى.
* "لتلبسها": من الإلباس.
* "من جلبابها": أي: إذا كان عندها جلبابان، أو لتشركها في ثوبها الذي هي لابسته كما تدل عليه رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود، ولا يخفى أن فيه حرجا كثيرا في المشي، فالحديث يفيد التأكد في الخروج.
* "بيبا": - بكسر الباء الموحدة وسكون الياء التحتية بعدها موحدة مفتوحة ثم ألف - وكأن أصله: بأبي كما جاء به الرواية، إلا أنه قلبت الهمزة باء، وقلبت ياء المتكلم ألفا .