* قوله: "فلعمري ": قيل: بتقدير: خالق عمري، ونحوه؛ إذ لا يجوز الحلف بغير الله تعالى وصفاته، وقيل: بل هذه الكلمة جارية على لسانهم من غير قصد للحلف، وقيل: بل كان قبل النهي عن الحلف بغير الله، وقيل: هو من خصائصه صلى الله عليه وسلم لأن الله تعالى أقسم بعمره كرامة له، فقال: لعمرك إنهم لفي سكرتهم [الحجر: 72]، فيجوز أن يقسم هو أيضا به [ ص: 26 ]
* "من أكل ": هي شرطية، أي أحد أكل بباطل، فلست به، فإنك أكلت برقية حق، وفيه جواز الطب بالقرآن، وأخذ الأجر عليه، ولا يلزم منه جواز أخذ الأجر على تعليم القرآن، والله تعالى أعلم.