* قوله: "على العصائب": هي العمائم، وسميت عصائب؛ لأن الرأس تعصب بها، وهذا الحديث قد تركه قوم بأنه حديث الآحاد، ومخالف للكتاب، فيؤخذ بالكتاب، لا بهذا الحديث، وحمله قوم على الضرورة، وقوم على أنه يمسح بعض الرأس، ويمسح على العمامة تتميما؛ كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة، وقوم [ ص: 191 ] أخذوا به، فجوزوا المسح على العمامة، وغالبهم أهل الحديث.
* "والتساخين": - بفتح التاء المثناة من فوق وكسر الخاء المعجمة -: هي الخفاف، جمع لا واحد له من لفظه؛ وقيل: واحدها تسخان - بكسر أوله -.