* قوله : "الصلاة مثنى مثنى " : أي : ركعتين ركعتين ، وهذا معنى مثنى ; لما فيه من التكرار ، ومثنى الثاني تأكيد له ، والمقصود : أنه ينبغي للناس أن يصلوها ركعتين ركعتين ، فهو خبر بمعنى الأمر ، قيل : يحتمل أن المراد : أن يسلم في كل ركعتين ، ويحتمل أن المراد يتشهد في كل ركعتين .
* "تشهد " : قيل : الرواية - بالتنوين - ، فهو خبر بعد خبر كالبيان لمثنى ; أي : ذات تشهد في كل ركعتين ، وكذا المعطوفات .
* وقوله : "تقنع " : من الإقناع بمعنى ترفع ، فعطف على محذوف ; أي : إذا فرغت منها ، فسلم ، ثم ارفع يديك سائلا حاجتك ، فوضع الخبر موضع الطلب . وقال العراقي : بل المشهور أن هذه الألفاظ أفعال مضارعة حذف منها إحدى التاءين ، وقيل : يجوز أن يكون أمرا مجزوما .
* "والتمسكن " : من المسكنة أو السكون ، والميم زائدة ، والله تعالى أعلم .