* قوله: "اقتدوا باللذين من بعدي": - بالتثنية، وجعله بصيغة الجمع على أن ذكر أبي [بكر] وعمر - رضي الله تعالى عنهما - جرى على وجه التمثيل، أي: وأمثالهما، بعيد، وفيه بيان قوة اجتهادهما، وإصابتهما الحق غالبا، وفيه إخبار عن خلافتهما؛ إذ لا بعدية في الوجود، إلا أن يقال: يمكن البعدية في البقاء، وعلى الوجهين، أي: سواء حمل على البعدية في الخلافة، أو البقاء، ففيه معجزة له صلى الله عليه وسلم؛ حيث أخبر عن شيء قبل وجوده، فوجد كما أخبر، والله تعالى أعلم.