* قوله"فقال": أي: قائل، أو الذاكر، أنها قامت الليل؛ أي: كله.
* "تصوم النهار": أي: دائما.
* "ومن رغب": أي: أعرض؛ بأن رأى أن غيرها خير منها، وأما إذا لم يتيسر العمل به لأمر، فلا يسمى إعراضا.
* "شرة": - بكسر شين وتشديد راء -: هو النشاط والرغبة والحرص على [ ص: 453 ] الشيء؛ أي: العادة أن من أخذ في خير، فهو أولا يأتي من الاجتهاد والمبالغة فيه ما لا يدوم عليه بعد ذلك.
* "إلى بدعة": بأن ترك ذلك الخير رأسا، وأخذ بضده موضعه.
* "إلى سنة": بأن رجع إلى التوسط بعد أن كان مكثرا، ففيه أن التوسط من أول الأمر أحسن؛ لأن الإفراط أولا يخاف منه الوقوع في البدعة، والله تعالى أعلم.