* قوله: "ولد لأخي nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة" : الحديث عده الحافظ أبو الفضل العراقي في الموضوعات، وقال: أورده nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "تاريخ الضعفاء" في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش، وقال: هذا خبر باطل، ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا، ولا رواه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ولا حدث به سعيد، ولا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وإسماعيل بن عياش لما كبر تغير حفظه، فكثر الخطأ في حديثه وهو لا يعلم، وقد أورده ابن الجوزي في موضعين من كتابه "الموضوعات"، وقال: لعل هذا قد أدخل على ابن عياش لما كبر، أو رواه وهو مختلط، انتهى.
قال الحافظ ابن حجر: قول nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: إنه باطل، دعوى بلا دليل، وقوله: لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ولا سعيد، ولا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، شهادة على النفي من غير استقراء تام، فهي مردودة، وكلامه في nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش غير مقبول; فإن روايته عن الشاميين عند الجمهور قوية، وهذا الحديث منها، وإنما ضعفوه في غير الشاميين; نص على ذلك ابن معين، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وغيرهم، بل وثقه بعضهم مطلقا، وقد وافق nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان الجماعة في ذلك، ونسبته إلى الاختلاط غير ثابتة، وإنما نسبوه إلى سوء الحفظ في حديثه عن غير الشاميين، ثم قدر بكلام طويل أن
[ ص: 96 ] الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب مرسلا صحيح، جاء بروايات عديدة بأسانيد صحيحة وغيرها.
وأما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فيه، فلم يتابع عليه، وكذا ذكر nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة كما في بعض الروايات شاذ، والحديث قد جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة بإسناد حسن، فالظاهر أن الحديث من روايتها، ثم قال: له شاهد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر حديثا، وفيه: قال: "الوليد: اسم فرعون هادم شرائع الإسلام، يبوء بدمه رجل من أهل بيته"، وقال قبل هذا الكلام: الحديث ليس من أحاديث الأحكام في الحلال والحرام، بل من أحاديث آداب التسمية، وفيه إخبار عن الغيب، ولهذا ذكروه في دلائل النبوة.
وقال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره من الأئمة: إذا روينا في الحلال والحرام، شددنا، وإذا روينا في الفضائل ونحوها، تساهلنا، انتهى; أي: فلو سلم وقوع تساهل فيه لا يضر.
وقال في أثناء الكلام: قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: كانوا يرون أنه nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك، ثم رأينا أنه الوليد بن يزيد; لفتنة الناس به حتى خرجوا عليه فقتلوه، فانفتحت الفتن على الأمة، وكثر فيهم الهرج.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: إن استخلف الوليد بن يزيد، فهو هو، وإلا فهو nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك، انتهى * * *