* قوله: "انجفل الناس عليه": أي: ذهبوا مسرعين نحوه، وتعديته بـ"على" لتضمين معنى الازدحام، وإلا فالظاهر: "إليه"، كما في رواية ابن ماجه.
وفي "الصحاح": انجفل القوم؛ أي: انقلعوا كلهم ومضوا.
* "تبينت": أي: تكلفت وسعيت في ظهوره لي.
* "عرفت": لما لاح عليه من سواطع أنوار النبوة؛ وإذا كان أهل الصلاح والصلاة في الليل يعرفون بوجوههم؛ كما جاء: "من كثر صلاته بالليل، حسن وجهه بالنهار" فكيف هو، وهو سيدهم - صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه - ؟!
* "فكان أول شيء": - يحتمل النصب والرفع - واسم "كان" على الأول، وخبره على الثاني: