* "شكارا " : كعلام للمبالغة ، وكذا "ذكارا " ، و"رهابا " ، وهو من رهب ; كعلم : إذا خاف ; أي : خوافا خاشعا - بالمبالغة - ، وهكذا في "الترتيب " ، وهو
[ ص: 321 ] المشهور في كتب الحديث ، وفي بعض النسخ : "رهبانا" - بضم راء وسكون هاء بعدها موحدة ثم ألف ثم نون - مصدر رهب ، والحمل للمبالغة ; كما في زيد عدل ، فرجع المعنى إلى الأول ، إلا أنه غير مشهور رواية ، والله تعالى أعلم .
* "مطواعا " : - بكسر ميم وسكون طاء - صيغة مبالغة من الطاعة ; أي : كثير الطاعة .
* "مخبتا " : من الإخبات ، وهو الخشوع والتواضع .
* "أواها " : أي : متضرعا ، وقيل : بكاء ، وقيل : كثير الدعاء .
* "منيبا " : من الإنابة ، وهو الرجوع إلى الله بالتوبة .
* "حوبتي " : - بفتح الحاء ، وتضم - ; أي : إثمي .
* "واسلل " : انزع .
* "سخيمة قلبي " : - بفتح سين مهملة وكسر خاء معجمة - : هي الحقد ، وهكذا في nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وفي نسختنا من nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، وفي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : "سخيمة صدري " ، والله تعالى أعلم .