[ ص: 333 ] * قوله : "ثم أعتقها " : هكذا في النسخ ها هنا ، والصواب : "أعتقا" على بناء المفعول كما جاء في رواية ، ويمكن أن يكون ; أي : أعتقهما سيدهما ، وسقط الميم ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره تدل على ما ذكرت .
* "قال : نعم " : ظاهره أن الحر يملك ثلاث طلقات ، وإن صار حرا بعد الطلقتين ، فله الرجوع بعد الطلقتين ; لبقاء الثالثة الحاصلة بالعتق ، لكن العمل على خلافه ، فيمكن أن يقال : هذا كان حين كانت الطلقات الثلاث واحدة كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فالطلقتان للعبد حينئذ كانتا واحدة ، وهذا أمر قد تقرر أنه منسوخ الآن ، فلا إشكال ، والله تعالى أعلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في "سننه" بعد ذكر هذا الحديث : قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : قال nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك : لقد تحمل أبو الحسن هذا صخرة عظيمة على عنقه ، انتهى .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلفظ أنه قال لمعمر : من هو ؟ أي ; أبو حسن هذا ، لقد حمل صخرة عظيمة ، وهذا يشير إلى أنه غير معروف .
وذكر في "الترتيب " : قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : أبو حسن هذا معروف ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقال : وكان من الفقهاء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : وليس العمل على هذا الحديث .