* قوله: "تقاتلون": يحتمل أنه استئناف مبين لعلة الخروج، أو حال بتأويل النية; أي: ناوين القتال.
* "في سبيل الله": أي: لإعلاء دينه الذي هو كالسبيل إليه في إيصال السالك إليه.
* "من كفر بالله": مفعول "تقاتلون".
* "لا تغدروا": - بكسر الدال - أي: لا تنقضوا العهد إن وجد بينكم.
* "ولا تغلوا": - بضم الغين المعجمة - .
* "ولا تمثلوا": - بضم المثلثة المخففة - ، وضبط من باب التفعيل أيضا، لكن التفعيل للمبالغة، ولا يناسبه النهي، نعم هو مشهور رواية.
* "ولا تقتلوا الولدان ولا أصحاب الصوامع": أي: لا تقتلوا من لا يجيء منه القتال; لصغر، أو لاعتزال عن الناس، وهذا يدل أن الذي يجيء منه القتال هو الذي يقتل.