* "وأنا أقول": أي: من نفسي، وكأن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ما بلغه هذا اللفظ مرفوعا، وإلا فقد صح هذا اللفظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا، رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، ولعله أخذ هذا من مفهوم الخلاف، بناء على انحصار الدار بين الجنة والنار. وقيل: أخذه من كون الشرك سببا لدخول النار، وانتفاء السبب يوجب انتفاء المسبب، وعند انتفاء النار تعين دخول الجنة; لانتفاء دار أخرى.
ولا يخفى أن الحديث لا يفيد انحصار السببية في الشرك، فيجوز وجود سبب آخر لدخول النار.
وقيل: لعله أخذ مما علمه من كتاب الله تعالى ووحيه، وأخذه من مقتضى ما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم. [ ص: 208 ]
قلت: وعلى كل تقدير، فلا بد من جعل الشرك فيه كناية عن الكفر مطلقا، وإلا يلزم أن يدخل جاحد النبوة وغيرها الجنة، فليتأمل.
ثم المراد دخول الجنة مطلقا، لا الدخول ابتداء; فإنه غير لازم عند أهل السنة، والله تعالى أعلم.