* "والرقى إلا بالمعوذات": - بكسر الواو المشددة - : قيل: هما سورتان، فالجمع على إرادة ما فوق الواحد، أو بتأويل الكلمات، أو الآيات، أو لإرادة سورة الإخلاص معهما تغليبا، وقيل: المراد: الآيات التي فيها معنى الاستعاذة، فتشمل السورتين، ومثل قوله تعالى: وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين [المؤمنون: 97].
وبالجملة: فالمراد: المعوذتان، وما في معناهما من القرآن، وأسماء الله تعالى، والأدعية.
* "وفساد الصبي": بوطء المرضعة.
* "غير محرمه" : حال من ضمير "يكره" والضمير لفساد الصبي; لأنه أقرب; أي: غير بالغ به حد التحريم، وقيل: الضمير لمجموع ما سبق من الخلال.
* "وعقد التمائم": جمع تميمة، والمراد: خرزات تعلق على الأطفال؛ اتقاء العين، وأما ما يكتب فيه الآيات والأدعية، فقد جوزه كثير; لحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو.
* "لغير محلها": - بفتح الميم وكسر الحاء وتشديد اللام - من الحل، أو [ ص: 239 ] بفتح الحاء - من الحلول، والمراد: لغير من ذكره الله تعالى بقوله: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن [النور: 31] الآية.
* "والضرب بالكعاب": - بكسر الكاف - : جمع كعب، وهو الذي يلعب به في النرد.