* قوله: "من نفسه جزءا": أي: عقيدة من عقائده، فقوله: "من نفسه" على حذف المضاف، أي: من عقائد نفسه.
* "لا يرى": بيان "لا يجعل" وهو دليل على أنه نفي بمعنى النهي.
* "أن حقا عليه ألا ينصرف": أورد عليه أن "حقا" نكرة، وقوله: "ألا ينصرف" بمنزلة المعرفة، وتنكير الاسم مع تعريف الخبر لا يجوز، وأجيب بأنه من باب القلب.
قلت: ومثل هذا الجواب يتأتى في كل مبتدأ نكرة مع تعريف الخبر، فما بقي لقولهم بعدم الجواز فائدة، ثم القلب بلا نكتة مردود، فلا بد لمن جوز ذلك من بيان نكتة هاهنا.
وقيل: بل النكرة المخصصة كالمعرفة.
قلت: ذلك في صحة الابتداء بها في الجملة، لا في كونه مبتدأ مع تعريف الخبر، ويمكن أن يجعل اسم أن قوله: "ألا ينصرف" وخبره الجار والمجرور، وهو "عليه" ويجعل "حقا" حالا من ضمير "عليه" أي: لا يرى أن عليه الانصراف عن يمينه فقط حال كونه حقا لازما، والله تعالى أعلم.