* قوله: "لا أحجب": على بناء المفعول، من الحجب، أي: لا يمنعني رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدخول عليه عند النجوى.
* "فضلني": - بالتخفيف - أي: فاقني.
* "من بطر": كفرح، أصله: الطغيان بالنعمة، وكراهة الشيء، والمراد: أن يرى الحق باطلا، أو يدعيه باطلا، أو يتعظم عنه فلا يقبله. [ ص: 266 ]
* "أو قال: سفه": كفرح; أي: جهل الحق; أي: بإنكاره، على أن المراد به: الجهل المركب.
* "وغمط": - بغين معجمة ثم ميم ثم طاء مهملة - كضرب وفرح; أي: احتقرهم، أو لا يراهم شيئا، وحمل "من بطر" على البغي، على حذف المضاف; أي: فعل من بطر، والله تعالى أعلم.