قال: وذكر عنده القردة - قال nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر: أراه قال: والخنازير - إنه مما مسخ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله لم يمسخ شيئا فيدع له نسلا، أو عاقبة، وقد كانت القردة، أو الخنازير قبل ذلك".
* قوله: "أم حبيب" في نسخ "المسند" و"الترتيب" والمشهور في كتب الأسماء وعلى الألسنة: nindex.php?page=showalam&ids=10583 "أم حبيبة" كما في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في هذا الحديث.
* "اللهم أمتعني": من الإمتاع كما في رواية لمسلم، وفي رواية لمسلم: "متعني" من التمتيع.
* "قبل حله": - بكسر حاء أو فتحها وتشديد لام - أي: قبل وجوبه وحينه، وظاهره أن الآجال والأرزاق لا تقبل التغيير عما قدرت عليه، وقد جاء أن صلة الرحم تزيد في العمر، فحملوا هذا الحديث وأمثاله على ما عليه الأمر في علم الله; إذ يستحيل خلافه، وإلا لانقلب العلم جهلا.
وحملوا حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=907851 "إن صلة الرحم تزيد في العمر" ونحوه على التقدير المعلق كما يشير إليه قوله تعالى: يمحو الله ما يشاء ويثبت [الرعد: 39] لكن قد يقال: فليكن الدعاء لصلة الرحم، فكيف المنع من الدعاء، مع أنه رغب في الصلة لتلك الفائدة، إلا أن يقال: لعله علم أن الدعاء لا تترتب عليه تلك [ ص: 290 ] الفائدة، أو رأى أن تلك الفائدة فائدة قليلة، لكن الترغيب في الصلة التي هي عبادة لأجلها تقتضي أن تكون فائدة جليلة، والله تعالى أعلم.
* "كان خيرا": إن قلت: هو أيضا مفروغ عنه، فكيف رخص في الدعاء لأجله، مع أنه قد منع من الدعاء لمثله؟
أجيب: بأن الدعاء به عبادة، واهتمام بأمر الآخرة، وقد أمر الشارع بالعبادات، وبالاهتمام لأمر الآخرة، فيؤتى به لذلك، لا لأنه يمكن التغيير في التقدير، وأما الدعاء بطول الأجل، فليس كذلك.