* قوله: "بسلى جزور": - بفتح السين المهملة، مقصور - وهي الجلدة التي يكون فيها ولد البهائم، والجزور - بفتح جيم وضم زاي - يقع على الذكر والأنثى من الإبل.
* "من ظهره": قيل: هذا دليل على أن النجاسة لا تمنع الصلاة بقاء، وإن منعتها ابتداء، وقيل: بل هو دليل على طهارة فرث ما أكل لحمه، ورد بأنه كان قبل تقرر الأحكام، فلا يحسن بمثله الاستدلال.
* فقال": أي: النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن رفع رأسه من السجود كما في "صحيح البخاري". [ ص: 302 ]
* "عليك الملأ": بالنصب; أي: إهلاكهم، وهو اسم فعل كما في قوله تعالى: عليكم أنفسكم [المائدة: 105].
* "قتلوا": أي: غالبهم، وإلا فعقبة بن أبي معيط أسر يومئذ، وقيل: يعد صبرا، والله تعالى أعلم.