* قوله: "على خمس": أي: خمس خصال، أو أركان، ولا إشكال عند حذف المميز، بل يجوز فيه عند الحذف التذكير والتأنيث؛ أي: هي للإسلام كالأجزاء التي يبنى عليها البيت من الأركان، ولا يلزم من ذلك أن تكون أركان البيت خمسة، والأجزاء التي تكون على هذه الصفة لا بد من اجتماعها في وجود الشيء.
* "شهادة": بالجر على أنه بدل من "خمس" بدل البعض إن أبدل قبل العطف، وبدل الكل إن أبدل بعده، ويجوز الرفع بتقدير: أحدها، أو منها، أو هي، والمراد: الشهادة بالتوحيد على وجه يعتد بها، فاندرج فيها الشهادة بالرسالة، والله تعالى أعلم.