* قوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=687096 "لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر": قال الحافظ في "القول المسدد": ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الخلاف فيه في كتاب "العلل" أي: قرر أن في سنده اضطرابا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "التاريخ": لا نعرف لجابان سماعا من nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، ولا لسالم من جابان، وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" وأعله بما أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من الاضطراب، وليس في شيء من ذلك ما يقتضي الحكم بالوضع، انتهى.
[ ص: 322 ] وقال السيوطي: والحديث قد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "تاريخه" nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في "سننه" وقد ورد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الشعب" انتهى.
قلت: حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد تقدم في "مسنده" في الكتاب من طرق، وبالجملة: فالمتن قوي جدا، فلا وجه للحكم بالوضع عليه، إلا أن يقال: نظر في ذلك الحكم إلى عدم صحة معناه؛ إذ المنان والمدمن ليسا بكافرين.
والجواب: أن المعنى: أنهما لا يستحقان الدخول ابتداء، ولهذا أمثال في الأحاديث، فلا وجه لتخصيص البعض بالحكم بالوضع، والله تعالى أعلم.