* قوله: "يتكلمون في القدر": أي: بالنفي والإثبات، ولذا وقع في رواية [ ص: 399 ]
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: "يختصمون" وكأن كلا منهم كان يستدل بما يناسب مطلوبه من الآيات؛ ولذلك أنكر عليهم بقوله: "تضربون كتاب الله".
* "وكأنما يفقأ": حال من فاعل خرج و"يفقأ" على بناء المفعول؛ من فقأ - بهمزة - في آخره؛ أي: شق، وفي بعض النسخ: "تفقأ" - بتشديد القاف - على صيغة الماضي المعلوم من التفقؤ.
* "تضربون": أي: تدفعون.
* "ما غبطت": من غبطه؛ كضرب وسمع: إذا تمنى مثل ماله، والمراد: ما استحسنت فعل نفسي.