* قوله: " لما حضر رمضان. . . إلخ ": وهذا يدل على أن أبواب الجنة كانت [ ص: 55 ] مغلقة، ولا ينافيه قوله تعالى: جنات عدن مفتحة لهم الأبواب [ص: 50 ]; إذ ذلك لا يقتضي دوام كونها مفتحة .
* " تغلق ": تبعيدا للعقاب عن العباد، وهذا يقتضي أن أبواب النار كانت مفتوحة، ولا ينافيه قوله تعالى: حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها [الزمر : 71] ; لجواز أن يكون هناك غلق قبيل ذلك، وغلق أبواب النار لا ينافي موت الكفرة في رمضان وتعذيبهم بالنار فيه; إذ يكفي في تعذيبهم فتح باب صغير من القبر إلى النار غير الأبواب المعهودة الكبار .
* " وتغل ": أي: تشد وتوثق بالأغلال، ولا ينافيه وقوع المعاصي; إذ يكفي في وجود المعاصي شرارة النفس وخباثتها، ولا يلزم أن تكون كل معصية بواسطة شيطان، وإلا لكان لكل شيطان شيطان، ويتسلسل، وأيضا معلوم أنه ما سبق إبليس شيطان آخر، فمعصيته ما كانت إلا من قبل نفسه .